الإعلان عن انطلاق أول دوري كريكيت T20 عالمي في الإمارات

كشف كل من مجلس الإمارات للكريكيت وشركة OPi Sports لتنظيم وإدارة الفعاليات الرياضية، النقاب عن الاسم والشعار المرتقب لدوري T20 الجديد للكريكيت وهو UAE T20x، ما يمنح مشجعي ومحبي هذه الرياضة فكرة عن الطابع الحماسي للدوري المزمع إقامته في الإمارات من 19 ديسمبر٢٠١٨ -إلى 11 يناير ٢٠١٩.

تعدّ استضافة دوري UAE T20x أحد الإنجازات الرياضية الوطنية الجديدة لدولة الإمارات، إذ يقدم للمعجبين والمشجعين تجربةً مثيرةً مع مشاركة تشكيلة متميزة من أبرز اللاعبين والمدربين الدوليين، حيث ستكون البطولة الأكثر تمثيلاً على المستوى الدولي. وستتنافس خمسة فرق جديدة على اللقب الأول في الدوري الذي يتضمن 22 مباراة تقام في دبي وأبوظبي والشارقة على مدار 24 يوماً.

ويتكون كل فريق من 16 لاعباً، ستة منهم لاعبون دوليون من نجوم هذه الرياضة العريقة وأربعة لاعبين ناشئين إلى جانب ثلاثة لاعبين من الدول الأعضاء في المجلس الدولي للكريكيت وثلاثة لاعبين من منتخب الإمارات الوطني.

توفر هذه التشيكلة المتنوعة للفريق فرصة فريدة لتعزيز مهارات اللاعبين الشباب الطموحين من خلال اللعب جنباً إلى جنب مع كبار نجوم الكريكيت، وهي بحدّ ذاتها فرصة يتفرد بها هذا الدوري عن البطولات الأخرى في العالم. وحتى الآن، منحت مجالس الدول السبع الأعضاء في المجلس الدولي للكريكيت موافقتها على مشاركة لاعبيها في الدوري الجديد، وهي: إنجلترا وويلز، وجزر الهند الغربية، وجنوب أفريقيا، ونيوزيلندا، وزيمبابوي، وأفغانستان، وإيرلندا، إلى جانب 12 من الدول الأعضاء المشاركة في المجلس الدولي للكريكيت.

وقال زايد عباس، عضو مجلس إدارة مجلس الإمارات للكريكيت والمتحدث الرسمي باسمه: “يتمثل الهدف الرئيسي لدوري UAE T20x هي توفير منصة رائدة لإعداد أفضل لاعبي الكريكيت الشباب من جميع أنحاء العالم ومن دولة الإمارات وإتاحة الفرصة لهم لاستعراض مواهبهم إلى جانب نجوم اللعبة. نتطلع إلى أن يساهم تنظيم الدوري الجديد في تطوير رياضة الكريكيت عالمياً، وسيتم الإعلان خلال الأسابيع المقبلة عن أسماء أشهر الشخصيات التي ستشارك في دوري UAE T20x في دولة الإمارات، حيث يمكن للمواهب الشابة الاستفادة من خبراتهم خلال مشاركتهم اللعب في الدوري”.

ينظم مجلس الإمارات للكريكيت دوري UAE T20x انطلاقاً من رؤية مستقبلية طموحة تهدف إلى جعله مهرجاناً يوفر فرصاً واعدةً لعقد شراكات تساهم في توسيع آفاق رياضة الكريكيت في دولة الإمارات وخارجها. وباعتباره عضواً مشاركاً في المجلس الدولي للكريكيت، فقد وضع المجلس تطوير اللعبة على رأس أولوياته. كما يتمثل الهدف الأساسي من الدوري الجديد في توفير مصادر دخل جديدة لرياضة الكريكيت في دولة الإمارات على مدى السنوات المقبلة، والتي يمكن استثمارها مباشرة من خلال تعزيز قاعدة محترفي الرياضة وتوفير المدربين والمرافق والبنية التحتية اللازمة، وبالتالي يمثل هذا الدوري الجديد مشروعاً مهماً يخدم رياضة الكريكيت في دولة الإمارات.

وأضاف عباس: “باعتبارنا مسؤولين عن هذه اللعبة، فنحن نلتزم بتطويرها وتنميتها. يهدف دوري UAE T20x بالدرجة الأولى إلى تمهيد الطريق أمام أجيال المستقبل من لاعبي ومشجعي رياضة الكريكيت لتحقيق النجاح والتميز ويسعدنا أن نقوم بهذه المهمة”.

وتسعى شركة OPi Sports التي تتولى تنظيم وإدارة الدوري الجديد إلى أن يكون هذا الحدث الأكثر شمولاً على مستوى العالم. ويقام دوري UAE T20x في إحدى أبرز الوجهات العالمية، ليعكس رغبة دولة الإمارات في تعزيز إمكاناتها الرياضية بالاستفادة من موقعها الفريد كمنصة رياضية جديدة وعالمية المستوى وتقديم كل الدعم اللازم لتطويرها. ويعكس حرف “x” في اسم الدوري التنوع الكبير في المجتمع الإماراتي وحماسة أفراده تجاه الفعاليات الرياضية كما يشير إلى السعي نحو توفير تجربة كريكيت مبتكرة وفريدة.

ويطمح الدوري الجديد إلى اعتماد أساليب ومناهج جديدة في طرق ممارسة هذه اللعبة وأساليبها، بما في ذلك تقديم صيغة مبتكرة وجديدة لبطولات الكريكيت وطريقة إبراز المواهب الناشئة وكيفية استثمار وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على المشجعين، إلى جانب توفير تقنيات إنتاج وبث جديدة ومتطورة. ويتمثل طموحنا على مدى السنوات الثلاث المقبلة في أن يكون دوري UAE T20x معرضاً عالمياً للابتكار ومهرجاناً فريداً لرياضة الكريكيت.

من جانبه، قال سلمان سروار بوت، الرئيس التنفيذي لدوري UAE T20x: “تعد الكريكيت رياضة عابرة للثقافات والحدود، وتستقطب المعجبين والمشجعين من جميع أنحاء العالم. ومن خلال إقامة وتنظيم دوري UAE T20x، سنعمل على تقديم الإثارة والابتكار والترفيه بمعايير عالمية في واحدة من أكثر الدول تقدماً في العالم. يتفرد دوري UAE T20x في توفير منصة مثالية لأصحاب المواهب المقبلة للتنافس مع العديد من أبرز لاعبي الكريكت النجوم والاستفادة من خبراتهم، وإننا على ثقة بأن الدوري سيتيح لنجوم المستقبل تجربة متميزة وغير مسبوقة وستبقى في ذاكرتهم لتكون دافعاً ومحفزاً لهم لتطوير مهاراتهم وإعدادهم للمنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي”.

Leave a comment